(إحصائيات العاصمة طهران (وثائق من التاريخ الاجتماعي لطهران في عصر القاجار
Type
abstract
Year
2014

سعدوندیان، سیروس و اتحادیه، منصوره. آمار دارالخلافه تهران: اسنادی از تاریخ اجتماعی تهران در عصر قاجار. تهران: نشر تاریخ ایران، ١٣۶٨، چاپ اول، ٦۵١ص.

Sa‘dvandiyan , Sirus and  Ittihadiyah, Mansurah. ’Amar-i Dar al-Khilafah-i Tihran: Asnadi az Tarikh-i Ijtima‘i-i Tihran dar ‘Asr-i Qajar. Tehran: Markaz-i Furush, Nashr-i Tarikh-i Iran, 1990/1991, 1st ed., 651pp.


ملخص

إحصائيات العاصمة طهران (وثائق من التاريخ الاجتماعي لطهران في عصر القاجار)

آمار دارالخلافه تهران (اسنادی از تاریخ اجتماعی تهران در عصر قاجار)


يضم الكتاب ثلاث وثائق تاريخية تعود للعصر القاجاري، ذات مصادر يرد ذكرها في تمهيد الكتاب. تعود الوثيقة الأولى لعام ١٨٥٢ و تحمل عنوان «عدد المنازل و الأبنية الأخرى في العاصمة الباهرة طهران» و تعرض بعد مقدمة من أربعة أسطر قائمة بـ«عدد المنازل» و أماكن أداء الشعائر الدينية (تكية) و الأضرحة و المساجد و المتاجر. تصنّف المنازل في هذه الوثيقة كممتلكات تعود لمواطنين عاديين و خدم، و تشمل المجموعة الثانية السكان من الأرمن و التركمان و اليهود إضافة للتجار. و عند وصف أحياء المدينة بما فيها حي الأرك و عودلجان و البازار و سنگلج و چاله‌میدان (تشالميدان) و بعض المناطق الأخرى التي تقع خارج أبواب المدينة، تتصدر قائمة المنازل بيوت كل من رئيس الوزراء و الأمراء و المشايخ و خدمهم. و بعد سرد بيوت علماء الدين و غيرهم من العلماء تندرج في القائمة بيوت المواطنين العاديين. و مع كل ذلك لا يتطرق الكتاب للملامح الهيكلية أو لمواقع هذه المنازل. كما تذكر الوثيقة في أقسامها النهائية التعداد الكلي لأماكن الشعائر الدينية و للمدارس و المساجد و مراكز الأسلحة الثقيلة و المخازن و الأضرحة و عيادات الأطباء و مخازن الأسلحة و الأراضي غير المستغلة عمرانيا.

أما الوثيقة الثانية فهي عبارة عن نص من ثماني صفحات بعنوان «جغرافيا السكان المقيمين في العاصمة الناصرة» حرره عبد الغفار منجم باشي عام ١٨٦٩. و تخصص أربعة صفحات من هذه الوثيقة للحديث عن مناهج المقاربة الإحصائية و أوجه قصورها.

و الوثيقة الأخيرة من هذا الكتاب للمؤلف أخضر عليشاه و تعود للعام ١٨٩٩ و هي بعنوان « تحديد و تسجيل الأبنية في المناطق القريبة من الخنادق المحيطة بالعاصمة الباهرة». و تتماثل الوسائل المستخدمة في تصنيف الأحياء في الوثيقتين الأولى و الثانية، بينما تتغيير أسماء الأحياء و ترتيبها في الوثيقة الثالثة التي تعود لعصر مظفر الدين شاه، حيث تصنّف تحت اسم «مثاو». و يتم ذلك عموما تبعا لأسماء الأشخاص الذين يحملون لقب «النائب» كـ«مثوى النائب عزيز». إضافة لذلك تطلق على العديد من المعابر اسم «الشرطة» كالمعبر المسمى «شرطة عباس».

لا تحتوي أي من هذه الوثائق على خريطة لطهران رغم أن إحداها تحمل كلمة «جغرافية» في عنوانها. و في الوقت ذاته تقدم كل منها انطباعا عن المساحة العمرانية لطهران في بداية و منتصف سنيّ حكم ناصر الدين شاه و في بداية حكم ابنه مظفر الدين شاه قاجار أيضا. و لذا يمكن للكتاب أن ينال اهتماما ملحوظا من قبل المؤرخين و الأنثروبولوجيين و الباحثيين في التخطيط العمراني أيضا.

Citation
Esmailpour Ghouchani, Iradj. Abstract of ’Amar-i Dar al-Khilafah-i Tihran: Asnadi az Tarikh-i Ijtima‘i-i Tihran dar ‘Asr-i Qajar. Translated by Maha Yaziji. Edited by Mohamad Meqdad. In Cities as Built and Lived Environments: Scholarship from Muslim Contexts, 1875 to 2011, by Aptin Khanbaghi. Edinburgh: Edinburgh University Press, 2014. 17-18.
Authorities
Collections
Copyright
Muslim Civilisations Abstracts - The Aga Khan University
Country
Iran
Language
Arabic
Keywords
history
Related Documents